النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: برج قليبية

  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية bilel
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    3,019
    شكراً
    4
    شكر 10 مرات في 10 مشاركات
    مقالات المدونة
    163

    22 برج قليبية




    يعود بناء برج قليبية الى العهد القديم اذ شيد في الفترة البونية من 256 الى 146 قبل الميلاد، ثم في القرن السادس كان للبيزنطيين وأعيد تشييده من قبل الاغالبة في القرن التاسع، ثم بنو زيري 947 الى 1160 ميلادي ليصبح فيما بعد الرباط الحفصي

    في القرن الثالث عشر ثم اعاد بناءه الاتراك بين القرن 16 و19 اذ كانت قليبية في القرن 16 م مثل غيرها من المواقع المحصنة بالسواحل التونـسـيــة مسرحا لمعارك عديدة دارت بين الأتراك العثمانيين والإسبان ، وفي بداية القرن السابع عشر عزز داي تونس مراد خلال سنة 1637 م الوسائل الدفاعية للقلعة بتجهيزات جديدة وزاد في عدد الحامية بهدف تحسين الدفاع عن المرفأ الذي كان يحتوي أيضا مجموعة من مراكب القرصنة. وانجر عن هذا النشاط عدة حملات إنتقامية مسيحية وخاصة قذف القلعة من طرف الأسطول الفرنسي سنتي 1699 م و1671م ، ولكن بعد تراجع القرصنة في القرن الثامن عشر وقع إهمال القلعة وقد قال الرحالة الفرنسي v.guerin الذي زار القلعة سنة 1860 م « إنما كانت مليئة بالأنقاض وأشجار التين والأحراش الشائكة وأخذت أجزاء عديدة من القلعة تخرب وتتصدع أكثر فأكثر .أما الأشغال التي أنجزها في أواسط القرن التاسع عشر أحـد أثرياء قليبيـة (مصطفى بن سليمان) فقد إنحصرت في تدعيمها من الجهة الشرقية بستارة.



    ومنذ سنة 1881 م أولى الفرنسيون أهمية كبرى لقلعة قليبية فجهزوها بمنارة وبمركز إرسال بحري ونظرا لموقعها الإستراتيجي إحتلتها القوات الإيطالية والألمانية فيما بين 1942 م - 1943 م وهيأت في أسفل البرج الصخري عدة تحصينات.، وبقي على صورته الحالية مع بعض التهديمات بسبب قنابل الحرب العالمية الثانية، فكل من يحط الرحال بقيليبة يستغل البرج ليكون مزيجا من الحضارات.
    تبرز القلعة حاليا في هيئة مبنى متعدد الزوايا يمسح هكتارا ونصف وهو أكبر حصن إسلامي باق إلى اليوم في تونس وهو محاط بسور مكون عموما من قوالب ضخمة من الحجارة المصقولة في الأسس ومن الدبش ( الحجارة الصغيرة) في الأجزاء العليا.

    ويوافق المستوى الأول تقريبا القلعة الزيرية التي شيد معظمها بواسطة مواد متأتية من أنقاض الحصن البوني ويوافق المستوى الأعلى وكذلك الأبراج في شكلها الحالي الترميمات التي أنجزت في العهد العثماني.



    يتم الدخول إلى المعلم من باب صغير فتح في مقدم الجدار المبني في القرن التاسع عشر ويؤدي هذا الباب إلى رواق محاذ للواجهة الشمالية للمبنى الأصلي أما الباب الرئيسي الذي تم إصلاحه في العهد التركي فهو متصل بدهليز حفرت في حيطانه حنيات وتحتوي الساحة على عدة مبان مستقلة عن بعضها البعض: حصن بيزنطي وصهاريج رومانية ومسجد دكت أثاره في فترة متأخرة.
    إن الجدران المستقيمة التي يتراوح إرتفاعها بين 10م و 12م إلى الخارج مبنية من الدبش (الحجارة الصغيرة) والملاط (الطين).
    منحصرا بين قالبين من الحجر المصقول. أما ممشى الحراسة الذي يرجع إلى العصر الحديث فهومحمي بحاجز مجهز بمرامي للبنادق والمدافع.

    وبإستثناء الحصن الداعم الشمالي والشمالي الشرقي فقد تأسست كل الأبراج في عهد بني زيري ثم أدخلت عليها تغييرات جذرية في العهد العثماني، وهي كلها جوفاء من الداخل ويبلغ معدل عرضها 12م وبروزها 10م وتبدو هذه المنشآت المجهزة في الغالب بغرفتين دفاعيتين في شكل قلاع صغيرة أعدت لا لدعم ممشى الحراسة فحسب بل مثلت حصونا صغيرة قادرة على مواصلة المقاومة بعد سقوط الأجزاء الأخرى من القلعة.

    عن جريدة المغرب










  2. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية bilel
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    3,019
    شكراً
    4
    شكر 10 مرات في 10 مشاركات
    مقالات المدونة
    163

    برج قليبية "أنا حزين": نداء الفنان رؤوف قارة للمسؤولين

    الاســـم:	7942.jpg
المشاهدات: 264
الحجـــم:	88.6 كيلوبايت

    رسم الفنان رؤوف قارة برج قليبية باكيا وكتب تحت الصورة «أنا حزين»، الصورة جابت وسائل التواصل الاجتماعي ونشرها مجموعة من أبناء نوادي السينما والمجتمع المدني بقليبية، «أنا حزين» هي رسالة برج قليبية الاثري رمز المدينة

    والشاهد على تعاقب الحضارات على المدينة الصغيرة و استمدت مدينة قليبية (أسبيس- كليبيا) أهميتها الاستراتيجية من موقعها المشرف على مضيق صقلية وهو ما مكنها من إيجاد توازن استراتيجي مع قواعد صقلية ومالطة.

    وتعتبر قليبية منذ العصر البوني قلعة الوطن القبلي وبوابة خليج تونس. أما المدينة العتيقة التي تتدرج في سفح ربوة البرج فقد كانت بدورها من أهم المدائن التونسية خلال العهد القديم وقد بدأت في التراجع خلال العصر الزيري نتيجة تفاقم الخطر النورماني خاصة بعد تأسيس قصر قليبية (قليبية الحالية) داخل الأراضي, و قد أدى تطور هذا التجمع الجديد وكذلك ضعف البحرية التونسية إلى انقراض «أسبيس» منذ القرن الثالث عشر ميلادي.

    نداء استغاثة فهل من مجيب؟

    رسالة إلى السلط الجهوية والمركزية، رسالة تنادي المسؤولين بالتدخل لحماية برج قليبية من البناءات الفوضوية ومن «الباندية» الذين لا يحترمون القانون ويرون أنهم أعلى شانا من القانون.
    وفي تصريح لـ«المغرب» قال الفنان رؤوف قارة « البرج الباكي هي وضعية البلاد عموما وقليبية خصوصا فبرجها الشامخ لم يبك إلا بعد الثورة» وأضاف محدثنا أن البرج يرمز الى الناس ذوي الإحساس المرهف بالمدينة والمكان وهو الشاهد على عراقة المدينة، وأكد أنّ الرسمة هي رسالة لكل الشباب لينتفضوا من اجل مدينتهم ورسائل إلى السلط الجهوية لتتحرك وتوقف موجة البناءات الفوضوية حول البرج وفي الميناء وكل مدينة قليبية بناءات جعلت البرج يختنق وتكاد تنقطع أنفاسه.

    نداء الاستغاثة توجه به الفنان رؤوف قارة صحبة ابناء قليبية الى السلط المعنية بحماية الآثار فالبرج على ارض تتبع ملك وزارة الدفاع واملاك الدولة ومصلحة الاثار وهم المعنيون بالتدخل لإنقاذه من البناءات الفوضوية ولضمان شموخه وهو الصامد منذ ألاف السنين.، نداء استغاثة من فنان هو ابن الجهة فهل ستستجيب السلط أم «ستواصل سباتها» ؟ كما قال رؤوف قارة.

    ما الذي سنخلفه لابنائنا؟

    وأشار رؤوف قارة في تصريحه أن «البرج يبكي ومالقاش لشكون يشكي»، لذلك «حاولت إيصال صوته لأبناء قليبية ومعاناته بعد الثورة أمام انتشار الفوضى التي جعلت الصورة الفسيفسائية الجميلة للمدينة نشازا» وتساءل ما الذي سنخلفه للأجيال القادمة إن تواصلت لا مبالاة المهتمين، واشار محدثنا بالقول «انا من مواليد 1947 عشت جل المراحل التي مرت بها قليبية اللوحة الجميلة، ولم تعش البلاد فوضى كالتي عرفتها بعد الثورة، فما الذي سنتركه لأبنائنا هل سنخلف لهم الفوضى ونشازا في الصورة؟».

    التراث والمعالم الأثرية هي من حق الأجيال المقبلة فلهم الحق في معرفة تاريخ البلاد والتعرف عن قرب عن معالم تبقى شاهدة على أصالة تونس وعراقتها عبر التاريخ، وصيانة المواقع الأثرية الموجودة مسؤولية كل التونسيين للمحافظة على حق أبنائهم في التزود بالتاريخ والتشبع بقيم الأصالة ومعاينة ماخلّفته الحضارات في ارض العبور تونس، ونذكر أن الوزير الحالي للثقافة أكد في ندوة يوم 11 مارس انه سيولي أهمية للمواقع الأثرية، وها أن البرج يستغيث سيدي الوزير فهل ستستمع سلطات الإشراف إلى ندائه؟


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
منتديات تونيزيا لاند
مدونات مجلة أخبار رياضة عالم الستلايت و التكنولوجيا والموبايل و الانترنات
Join us