إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد نبتة الشيح و استعمالاتها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد نبتة الشيح و استعمالاتها



    الشيح هو نبات عشبي حار يابس ومعمّر ينتمي إلى الفصيلة المركبة، وهو ذو رائحة قويّة معطّرة وزكية، يزرع في المناطق البرية والحدائق ذات التربة الرمليّة، يستفاد من النبات البذور والأوراق فقط دون الجذور، ويستخرج منه زيت الشيح ذو الفوائد الطبيّة العلاجية. تنمو عشبة الشيح في مناطق كثيرة؛ كشرق المغرب العربي وسلسلة جبال الأطلس، ومناطق من آسيا وأستراليا وأمريكا اللاتينية،
    وهناك أنواع كثيرة من الشيح تزيد على 300 نوعٍ أشهرها الشيح البلدي الذي ينتشر في سوريا، وتركيا، وإيران، وشمال إفريقية، وجزيرة سيناء، وكذلك في أغلب مناطق المملكة العربية السعودية .
    وقد استخدم الشيح منذ أقدم العصور في علاج المشاكل الصحيّة في معظم البلدان سواء بتناوله منفرداً أو شربه مع إضافة الشاي عليه، وهو يحتوي على زيت أساسي، ومادة السانتونين، ومادة البوليثين، والتربنتين، والكاروتينويد، والكارفور، والسينيول، ومادة الأرتيميسينين، والأكتون، إضافة إلى معادن هامة؛ كالرصاص، والكالسيوم، والفسفور، واليود، والبوتاسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والنيكل، والكبريت، والزنك، والكلور، وغيرها.

    فوائد عشبة الشيح

    تفيد أوراق الشيح البلدي في علاج مرض الملاريا، نظراً لاحتوائها على مادة الأرتيميسينين التي تعيق تكاثر الفطريّات المسببة لهذا المرض، لكنها لا تفيد في الوقاية منه؛ لذا فهي مخصّصة فقط للعلاج، وهذه العشبة مستخدمة منذ آلاف السنين لدى الصينيين لهذا الغرض .
    عشبة الشيح تزيل البلغم وتعالج التهابات الجهاز التنفسي وتحسّن عملية التنفس وعلاج مرضى الربو التحسسي .
    تعالج عشبة الشيح أمراض الجهاز الهضمي؛ فهي تقتل وتطرد الديدان المعويّة على اختلاف أنواعها وتسكّن ألم البطن والمغص والتقلّصات والغازات .
    تفيد في تخفيف مرض البول السكري عن طريق شرب منقوعها.
    تساعد على علاج آلام الظهر والعظام والمفاصل والتهاباتها الروماتيزمية، والتهابات الجلد، والتخلّص من الفطريات ونزلات البرد والإنفلونزا . هي مدر جيّد للبول، ومنظّف ومطهّر للجهاز البولي، وتعالج التهاباته وتزيل الحمى .
    هي مدر للدورة الشهرية " الطمث " المنحبس عند المرأة . تفيد في علاج داء الثعلبة في الرأس وتعالج مشكلة تساقط الشعر من خلال دهن المنطقة المتضرّرة بمادة القطران المستخرجة منه. تفيد في علاج لسعات العقرب وتطهير المنطقة المصابة ومنع تسمم الجسم .
    يمكن استخدامها كبخّور للمنازل والسيّارات لإزالة الروائح الكريهة في المكان .
    تستخدم أوراقها لتحسين نكهة الأطعمة والمأكولات المطهوّة في المنزل، وخصوصاً الأسماك الطازجة . نبتة الشيح فاتحة للشهيّة؛ لذلك تعالج عسر الهضم وحالات الإسهال والإمساك واضطرابات الأمعاء، وتنشّط الكبد، وتحفّز إفراز الصفراء، وتوقف الشعور بالغثيان والرغبة في القيء. تفيد في تنظيم الدورة الشهرية لدى الإناث وتسهيلها والحد من آلامها، كما تفيد في إعادة تقليص فتحة المهبل بعد الولادة.


يعمل...
X