ساحاول اليوم شرح عملية فك الشفرة لمفاتيح اتصالات تونس من نوع Huawei E367 وكذلك الامر ينطبق على مفاتيح Orange كلها ... الشرح سيتم عبر برنامج Mobile Partner ويمكن استعمال برنامج Dim@net ايضا.

ما فائدة فك شفرة مفتاح 3G ؟
- تمكنكم عملية فك شفرة مفتاح 3G من استعمال شرائح باقي المشغلين على هذا المفتاح اي انه اذا كان المفتاح الذي بحوزتكم مخصص لشبكة اتصالات تونس يمكنكم بعد فك شفرته من استعماله مع شريحة تونيزيانا او اورونج بدون اي مشكل.
هل لهذه العملية انعكاسات سلبية على المفتاح ؟
لا, لا تسبب عملية فك شفرة مفتاح 3G اي اضرار للمفتاح ولا تنقص من سرعته الخ... كل هذه المعلومات المتداولة عارية من الصحة.
هل العملية مخالفة للقوانين ؟
لا فالمفتاح اثر شرائه يصبح على ملكية صاحبه وهو حر في استعماله لهذا الجهاز.
ما هي المفاتيح القابلة لفك الشفرة عبر الطريقة المقدمة في هذا الموضوع ؟
هناك مفاتيح Huawei HiLink ولا يشملها هذا الشرح اما المفاتيح العادية فكلها قابلة لفك الشفرة بهذه الطريقة.
المفاتيح القابلة لفك الشفرة بهذه الطريقة هي الاتية :
Huawei E367


Huawei E367 Orange

Huawei E3131 Orange

Huawei E1752 Orange

Huawei E372 Télécom

Huawei E372 Orange

انتبهو مفتاح LinkTop الخاص باتصالات تونس لا يمكن فك شفرته وانصح بعدم شرائه لانه لا يتعامل مع اي روتور واي جهاز استقبال فضائي ...


نحتاج في هذه العملية الى :
* حاسوب
* مفتاح 3G من المفاتيح المذكورة
* برنامج Mobile Partner


تحميل البرنامج



الان ... وبعد تنصيب برنامج Mobile Partner نضع المفتاح بمنفذ USB بالحاسوب ثم نذهب الى Settings ثم الى Operations واخيرا الى Diagnostics كما هو مبين في الصورة التالية :
انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 800x600

نقوم بحفض رقم IMEI على ورقة او في ملف على الحاسوب وكذلك نوع المفتاح ثم نذهب الى احد المواضيع التالية والخاصة بفك شفرة مفاتيح 3G الموجودة على منتدانا ... عند الدخول الى احد المواضيع تكتبون في رد نوع مفتاحكم والIMEI الخاص به.

موضوع خاص بفك الشفرة موضوع اخر موضوع اخر
الرجاء كتابة رد واحد وفي موضوع واحد وعدم فتح موضوع جديد نظرا لوجود مواضيع موحدة.
الهدف من هذه الخطوة هو الحصول على رقم لفك شفرة مفتاحكم وسيمدكم به احد الاعضاء ... عند الحصول على هذا الكود تقومون بفتح المفتاح من الخلف وسحب الشريحة الخاصة به اي الشريحة الاصلية وتعويضها بشريحة هاتف جوال خاصة بمشغل اخر ... اي اذا كان المفتاح خاص باتصالات تونس تقومون بنزع الشريحة الخاصة باتصالات تونس وتعويضها بشريحة هاتف جوال خاصة باورونج او تونيزيانا واذا كان المفتاح مثلا خاص باورونج تقومون بنزع الشريحة الخاصة به وتعويضها باخرى خاصة بتونيزيانا او اتصالات تونس.
تقوم الان باغلاق برنامج Mobile Partner ثم اعادة فتحه ووضع المفتاح من جديد... سيطلب منك Please Unter your Unlock Code وفي هذه الخطوة تقومون بوضع الرقم الذي مدكم به احد الاعضاء اثر ردكم في احد المواضيع في الخطوة السابقة ... لكن انتبهو لديكم 10 محاولات فقط فاذا لم يمر الرقم واصبحت المحاولات 9 فقط لا تحاولو مرة اخرى لعدم اضاعة فرص فك شفرة المفتاح وعودو للموضوع لتعلمو من مدكم بالرقم بانه خاطئ حتى يتاكد...
بعد وضعكم للكود وقبوله من قبل الجهاز .... تزول تلك الرسالة ويصبح بذلك المفتاح مفكوك الشفرة وقابلا للاستعمال مع اي شبكة في تونس او حتى خارجها.

الان وبعد فك شفرة المفتاح بنجاح ... علينا ضبط اعدادات برنامج Mobile Partner حتى نتمكن من الاتصال بالانترنت.

نترك المفتاح متصل بالحاسوب ونذهب في برنامج Mobile Partnr الى Settings ومنها الى Settings Preferences كما هو مبين في الصورة :
انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 762x420

بعد ذلك نذهب الى Network ثم نغير Network Type الى WCDMA Only ونحفض هذا التغيير بالضغط على Apply.


بعد ذلك نذهب الى الاهم وهي عملية اضافة معطيات مختلف شبكات الاتصال وذلك من خلال الذهاب الى Profile Management في القائمة اليسرى ثم نختار New.

مرة اخرى بش نكملو المشغلين الزوز الي مازالو...



بعد تضغط OK ثم Yes ثم No كما فعلنا مع اتصالات تونس ...
بالنسبة لخطوط اورونج بالفاتورة يمكنكم اضافة بروفايل اخر مع تفيير الاسم الى Orange Forfait والAPN الى keypro اما خطوط الهاتف العادية فيجب اضافة بروفايل باسم Orange Mobile والAPN يكون weborange


نعلودو كي العادة ندخلو لSettings ومنها الى Porfile Management ثم New


كالعادة نعملو OK ثم Yes ثم No.
الان انتهينا من اعدادات برنامج Mobile Partner... بقي شئ واحد هو ان نختار الشبكة التي نريد الابحار من خلالها ... اي اختيار المشغل الذي نحن بصدد استعمال شريحته...
مثلا اذا كان عندنا خط تونيزيانا لازمنا نختارو بروفايل تونيزيانا كبروفايل رئيسي ... ونبدلو البروفايل الرئيسي في كل مرة نبدلو الشريحة.
السؤال كيفاش نبدلو البروفايل الرئيسي ؟ ساهل برشا ... ندخلو لSettings ثم Profile Management كالعادة ... نختار البروفايل الذي نريد اعتماده كبروفايل رئيسي ثم نضغط على Default ثم OK... الصور ستوضح الامر اكثر
- نختار الشبكة التي نريد استعمالها

كما تلاحضون اخترت اورونج بالفاتورة لان الشريحة التي وضعتها في المفتاح هي شريحة اورونج بالفاتورة...
لم يبقى الا ان نضغط على Default ثم ان نضغط على OK...


لم يبقى الا ان تضغطو على Connect وتتمتعو بحرية استعمال اي شبكة على مفتاح 3G الي عندكم...
ارجو ان اكون افدتكم ... انا بحاجة الى تشجيعاتكم ونقدكم فاذا اعجبكم الموضوع لا تبخلو بكلمة شكر وانا لن ابخل عليكم باي معلومة باذن الله.